قلوبنا مع عائلات عمال معمل الحشو الأسفنجي

اذهب الى الأسفل

قلوبنا مع عائلات عمال معمل الحشو الأسفنجي

مُساهمة من طرف barak في الأحد 27 أبريل - 8:35

قلوبنا مع عائلات عاملات وعمال معمل الحشو الأسفنجي بليساسفة بالدار البيضاء

2008 / 4 / 27
في عشية العيد الأممي للعمال فاتح مايو 2008 حلت كارثة مؤسفة بعدد من العاملات والعمال لم يعرف عددهم بعد رغم ما تناقلته وكالات الأنباء بأنه 55 عاملة وعامل ذهبوا ضحية حريق معمل الحشو الأسفنجي بليساسفة بالدار البيضاء صباح يوم السبت 26 أبريل 2008 نظرا لأن المعمل لا يتوفر على الشروط الأمنية اللازمة ونظرا لإحكام إقفال المعمل بالقضبان الحديدية منعت العاملات والعمال من الفرار من المحرقة.
إن الحادثة المؤسفة التي ذهبت ضحيتها أغلبية من العاملات تعيد لنا صورة الاستغلال البشع للعاملات والعمال في غياب احترام مدونة الشغل التراجعية وفي إطار حرمان العاملات والعمال من الضمان الاجتماعي ومن الحد الأدنى من الأجور. الحادثة تؤكد مدى تضحية العاملات والعمال ومدى جشع الباطرونا والتي لم تطبق سنة 2003 الزيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 % وهاهي اليوم تتلكأ في منح حتى 10 % في الحد الأدنى للأجر.
إن ظروف الاستغلال البشع للعاملات والعمال تواكبه هجمة أخرى على مستوى غلاء جميع المواد والخدمات الأساسية بدءا بالحبوب والزيت والسكر والخضر والفواكه والأسماك واللحوم ومواد البناء ... الخ يضاف إلى ذلك عطالة أبناء العاملات والعمال سواء منهم حاملي السواعد أو حاملي الشهادات كما أن قطاعي التعليم والصحة أفرغا من محتواهما علما أن الطبقة العاملة لا يمكنها تعليم أبنائها في المدارس الحرة ولا التطبيب والعلاج في المصحات الخاصة نظرا لغلاء أسعار العلاج.
إن فاتح مايو لسنة 2008 يحل على الطبقة العاملة المغربية وهي في أسوأ أحوالها، وتحاك حولها المؤامرات لتمديد معاناتها من خلال وصاية عدد من المركزيات النقابية البيروقراطية والتي تستهدف التوقيع على محضر جديد مع الحكومة حول فتات من الزيادات وحول حرمان الطبقة العاملة من أهم وسائل الدفاع عن نفسها وهو حق الإضراب وباقي الحقوق النقابية.
إن حادثة ليساسفة المؤسفة يجب أن توقظ الطبقة الكادحة وتوجه قوتها من أجل المطالبة بالعدالة الاقتصادية والاجتماعية.





barak

عدد الرسائل : 17
العمر : 34
البلد : tata
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قلوبنا مع عائلات عمال معمل الحشو الأسفنجي

مُساهمة من طرف anarouz في الجمعة 2 مايو - 11:32

azul iziln homzyaro rih adni ola nki smasd ila olino d ikhdamen li motnin h tgami mloln

anarouz
عضو مبتدئ

عدد الرسائل : 217
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى