تأسيس -الهيئة الوطنية للتضامن مع الطلبة المعتقلين

اذهب الى الأسفل

تأسيس -الهيئة الوطنية للتضامن مع الطلبة المعتقلين

مُساهمة من طرف charaf aji في السبت 28 يونيو - 7:11

تأسيس -الهيئة الوطنية للتضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين-.

2008 / 6 / 28
بـــــــــــــــلاغ إخــــبــــاري



اجتمع بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط ممثلوا العديد من الهيئات الديمقراطية السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية والشبيبية وعددا من الفعاليات من أجل تدارس أبعاد وخلفيات الهجوم القمعي ضد الطلبة بجامعة القاضي عياض بمراكش يومي 14 و 15 ماي 2008، وما نتج عنه من عنف وتعذيب في حق الطلبة، ومن أضرار لحقت بمرافق الحي الجامعي، واعتقال العديد من الطلبة أطلق سراح البعض منهم، وأحيل 11 طالب ضمنهم طالبة واحدة على قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف، وتم وضعهم رهن الاعتقال الاحتياطي، كما أصدرت المحكمة الابتدائية بمراكش حكمها بإدانة سبعة طلبة آخرين توبعوا في حالة اعتقال بسنة سجنا نافذا لكل واحد منهم.



وبعد الوقوف على وضعية الطلبة المعتقلين داخل سجن بولمهارز بمراكش، وما يتعرضون له من معاملات مسيئة وحاطة بالكرامة الإنسانية، والإضراب عن الطعام الذي يخوضونه منذ 11 يونيو 2008 إلى حد الآن، وتدارس سبل الدعم والتضامن معهم.



قررت الهيئات الديمقراطية والفعاليات المجتمعة ما يلي:



● تأسيس "الهيئة الوطنية للتضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين".

● اعتبار الهيئة الوطنية إطار مفتوحا في وجه كافة القوى والفعاليات الديمقراطية الراغبة في الإنضمام إليها.

● دعوة كافة القوى الديمقراطية بجميع المدن والمناطق إلى تأسيس لجن محلية للتضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين.

● دعوة السلطات المعنية إلى الإسراع بفتح حوار جاد ومسؤول مع الطلبة المضربين بمراكش، والاستجابة إلى مطالبهم المشروعة.

● تسطير برنامج نضالي من أجل التضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش والمطالبة بإطلاق سراحهم وسراح كافة المعتقلين السياسيين ببلادنا.

● مناشدة كافة القوى الديمقراطية على المستوى الدولي إلى التضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين ببلادنا.

● تعلن الهيئة الوطنية للتضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وكافة المعتقلين السياسيين عن انطلاق برنامجها النضالي بوقفة احتجاجية وطنية ستنظم يوم الثلاثاء 01 يوليوز 2008 أمام البرلمان على الساعة السابعة مساء من أجل التضامن مع الطلبة الثمانية عشر المعتقلين بمراكش والمطالبة بإطلاق سراحهم وسراح كافة المعتقلين السياسيين.



الرباط في 26 يونيو 2008





عــــن الــهــيـــئات:

● الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ● المركز المغربي لحقوق الإنسان، ● هيئة الدفاع، ● اللجن المحلية للتضامن مع الطلبة المعتقلين بمراكش وزاكورة، ● عائلات المعتقلين الطلبة بمراكش ● النهج الديمقراطي، ● الاتحاد المغربي للشغل، ● المنظمة الديمقراطية للتعليم، ● الإتحاد النقابي للموظفين (ا.م.ش)، ● الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (ا.م.ش)، ● النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي (ا.م.ش)، ● النقابة الوطنية لموظفي وأعوان وزارة الاقتصاد والمالية (ا.م.ش)، ● تيار الأساتذة الباحثين التقدميين، ● تنسيقية مناهضة الغلاء بالرباط، سلا، تمارة، ● الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، ● أطاك المغرب، ● اللجنة الشبيبية من أجل إطلاق سراح معتقلي الرأي بالمغرب، ● المبادرة المحلية للدفاع عن الحريات الأساسية.






charaf aji
عضو مبتدئ

عدد الرسائل : 194
العمر : 36
البلد : france
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى